سياسي

الخدمات النيابية: قانون تمليك الاراضي الزراعية يصب في مصلحة الحكومة والمواطن

قناة الإباء / بغداد

اكدت عضو لجنة الخدمات النيابية النائب امل مرعي،الخميس، ان قانون تحويل الاراضي الزارعية الى سكنية وتمليكها للمواطن جاء لمصلحة الناس واصحاب الاراضي والدولة في ان واحد. 

وقالت مرعي في تصريح صحفي ،ان “قانون تمليك الاراضي الزراعية،التي استغلها المواطنين في بغداد والمحافظات قرأ القراءة الثانية وهو الان في طور المناقشة من اجل التصويت عليه خلال الجلسات المقبلة”. 

واضافت  مرعي ان “القانون ليس تغيير جنس الاراضي الزراعية،بقدر ما هو اكمال الاراضي التي شغلها المواطنين وهي زراعية بالاساس لتحويلها الى سكنية وهذا القانون هو من مصلحة المواطن”،مبينة ان “القانون كان معطل وبدون وجود اي خلافات عليه، حيث عندما قرأنا مواد القانون وجدناه تصب في مصلحة المواطن ولا نعرف سبب عدم التصويت عليه خلال الفترة الماضية من دورات البرلمان”. 

واضحت  مرعي ان “القانون يساوي الجميع في بغداد والمحافظات، وعندما تعمل الدولة على اطفاء الحقوق البلدية للاراضي لا بد من تشريع قانون يكفي الدولة هذه المصاريف ويعطي حق المواطن، وجاء هذا القانون كل من يمتلك الاراضي الزراعية حق التصرف بحزء من الارض التي يمتلكها في جعلها سكنية والباقي يعود للدولة”. 

وافادت مرعي ان “القانون يجنب الدولة دفع المبالغ وتوفير امكانية استملاك الاراضي، دون ان يكلفها اي مبلغ ويكون الجميع مستفيد المواطن واصحاب الاراضي والدولة”، مؤكدة ان “الفائدة ستصب لمصلحة الجميع من اجل المساواة بين المواطنين وايجاد سكن ملائم لكل مواطن في العراق دون ان يعاني مشاكل ازمة السكن”.

ويعاني العراق من ازمة سكن كبيرة نتيجة بطأ الاجراءات في توفير سكن ملائم لكل مواطن كما اقره الدستور العراقي. 

المصدر / موازين نيوز 

Sf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى