بالصور..أقوى وأهم الإنجازات الدفاعية الإيرانية خلال 3 سنوات

الاباء / وكالات 

تعتبر وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية واحدة من أهم ركائز البلاد في خلق الاقتدار والقوة، حيث كانت هذه الوزارة دائماً محط اهتمام رؤساء الحكومات وكان أدائها دائما تحت مجهر المراقبة.

بالامس نشر اليكم القسم الاول من مقال نشره القسم الدفاعي لوكالة تسنيم عن لمحة عن أداء وزارة الدفاع الايرانية وانجازاتها الدفاعية خلال السنوات الـ 3 الاخيرة وبمناسبة اسبوع الحكومة في الجمهورية الاسلامية في إيران، واليكم اليوم القسم الثاني من هذا التقرير:

-9 شباط 2015: ازيح الستار في هذا التاريخ عن طائرة جديدة مقاتلة-تدريبية محلية الصنع بإسم “صاعقة 2” وتم إلحاقها بأسطول الجو للجيش الإيراني.إن طائرة صاعقة 2 التي تم تصميمها وتصنيعها من قبل متخصصي مؤسسة الصناعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع بمساهمة من القوة الجوية لجيش الجمهورية الإسلامية، تستخدم لأغراض الإسناد في العمليات التكتيكية وتدريب الطيارين في المراحل المتقدمة.

 

وفي خصوص مميزات هذه الطائرة التي تعد الجيل الثاني من طائرة صاعقة 1 وضمن تعزيز قدراتها القتالية، تم تغيير غرقة القيادة لتضم مقعدين بدلا من مقعد واحد واجراء تغييرات اساسية في هيكلها تم فيها استخدام أحدث منظومات إلكترونية (ألكتروإيونيك) الطيران. 

* 23- “سومار” او صارخ كروز ايراني بعيد المدى

– 8  مارس/ آذار 2015 : ازاحت ايران في هذا اليوم الستار عن صاروخ “سومار” البري البعيد المدى والذي صصم وصنع على ايدي المتخصصين الايرانيين في منظمة الجوفضاء التابعة لوزارة الدفاع الايرانية.

  

وقد قامت شركة الصناعات الالكترونية التابعة لوزارة الدفاع (صاايران) بتجهيز المدمرة بـ 25 منظومة الكترونية حيث تضم منظومات رادارية واتصالاتية متطورة وانظمة مراقبة واستهداف فوق سطح الماء وتحته، كما انجزت منظمة صناعات الجوفضاء عمليات تجهيز المدمرة بمنظومات الدفاع الجوي والصاروخي.

* 25/ تدشين صنعا لإنتاج ألياف الكربون

– 12 مارس 2015 : افتتح مصنع ضخم لإنتاج الكربون “T-300″ للاستخدام في الصناعات الايرانية بقدرة استيعابية تصل الى انتاج 150 طنا من الالياف سنويا، وذلك بمشاركة وزير الدفاع الإيراني العميد”حسين دهقان” وعدد من المسؤولين المحليين. وتستخدم الياف الكربون في الصناعات الدفاعية وتغطي ايضا الحاجات غير العسكرية في الصناعات الاخرى كما تستخدم في قطاعات صناعة السيارات والمنصات البحرية لعملية الحفر واستخراج النفط والغاز وشفرة توربينات الرياح والمعدات الرياضية مثل القوارب والدراجات والبناء وتقويم المباني القديمة والخرسانات.

* 31/ صاروخ فتح 313 بامكانية اصابة اهداف نقطية

– 22 اعسطس/ آب 2015: تم ازاحة الستار عن صاروخ فتح “313” من قبل منظمة الجو- فضاء التابعة لوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة، ان صاروخ “فاتح 313” الذي يبلغ مداه 500 كيلومتر هو صاروخ محلي الصنع جرى تصنيعه من قبل علماء وخبراء واخصائيي منظمة الصناعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع .، له امكانية اصابة اهداف نقطية بصورة دقيقة جدا، ويستخدم الصاروخ محركات دديدة تعمل بـ “الوقود الجامد” و “اجهزة استشعار” محلية الصنع فضلا عن اجراء تغييرات على الجيل السابق من حيث تقليل الوزن.

 

وقد جرى خلال الاختبارات التي اجريت على الصاروخ التثبت من فاعلية الاجهزة المحلية التي جرى نصبها على الصاروخ والدقة في اصابة الهدف. ونظرا لنجاح الاختبارات التي اجريت على صاروخ “فاتح 313” فان مرحلة الانتاج الصناعي لهذا الصاروخ ادرجت على جدول اعمال وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة.

* 27 صاروخ كروز نصر

– 25 اغسطس/ آب 2015: تم تدشين خط انتاج صاروخ كروز نصر المضاد للسفن بشكل مكثف من قبل منظمة الجو- فضاء التابعة لوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة في الجمهورية الاسلامية في إيران. ان تجهيز القوات المسلحة للجيش الايراني وقوات حرس الثورة الاسلامية بهذه الصواريخ تعزز من قدراتها التكتيكية والعملانية بصورة ملفتة للنظر. ونظرا لامتلاك صاروخ نصر جهاز رادار مجهز بمنظومة باحث متطور جدا، فانها قادرة على اصابة الاهداف المطلوبة بدقة عالية جدا، حيث ان الطائرة المقاتلة وبعد اطلاق هذا الصاروخ تبتعد عن منطقة الخطر ليواصل الصاروخ طريقة لتدمير الهدف بدقة عالية.

 

ويمكن اطلاق صواريخ “كروز نصر” من الطائرات ومنصات الاطلاق الارضية ومن السفن والغواصات، ولقد تطوير مجموعة متنوعة منها لمهاجمة الرادارات والسفن والاهداف الأرضية.

* 28 افتتاح اول مركز لتحديد الاماكن الجغرافية

27 ايلول 2015: افتتح اول مركز لتحديد المديات الجغرافية للبلاد في منظمة الجغرافية التابعة للقوات المسلحة الايرانية. ان افتتاح هذا المركز سيوفر للقادة العسكرين والمسؤولين في البلاد الحصول وبسرعة على المعلومات المطلوبة عن الاماكن والخرائط وصور الاقمار الصناعية.

*29/ افتتاح خط انتاج جيل جديد من برنامج انتاج خرائط ثلاثية الابعاد

27 ايلول 2015: افتتح في هذا التاريخ خط انتاجي لجيل جديد من برنامج انتاج خرائط ثلاثية الابعاد بصورة رسمية في مؤسسة الجغرافيا التابعة للقوات المسلحة الايرانية. وهو اول نظام لاعداد الخرائط السريعة وبطريقة الكترونية عبر الاقمار الصناعية.

* 30/ صاروخ “عماد”

11 اغسطس/آب2015: أقدمت الجمهورية الاسلامية في ايران في هذا اليوم، على اختبار احدث صاروخ باليستي بعيد المدى ، الموسوم «عماد» بنجاح تام هو الاول من نوعه الذي تنتجه ايران ويتم التحكم بتوجيهه حتى اصابة الهدف المحدد.

 

واعلنت وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة ان الصاروخ “عماد” الذي يعمل بالوقود السائل، تم تصميم وتصنيع جميع مراحله من قبل الخبراء الايرانيين في الصناعات الدفاعية، ويعتبر اول صاروخ ايراني يتم توجيهه والتحكم به حتى لحظة اصابة الهدف وهو قادر على اصابة وتدمير الاهداف المطلوبة بدقة عالية. ويبلغ مدى هذا الصاروخ الذي يعتبر احدث صاروخ بالستي ايراني 1700 كلم. وان من اهم مميزات صاروخ عماد البالستي البعيد المدى انه يتم التحكم بتوجيهه حتى اصابة الهدف المحدد له اي ان الراس الحربي للصاروخ يمكن تغيير مساره عن طريق اجهزة الاستشعار الموجودة في راس الصاروخ عند وجود خطأ في التهديف وبامكان الصاروخ المذكور تدمير كل الاهداف المحددة له بشكل كامل نظرا للدقة العالية التي يتميز بها .

* 31/ طوربيد “والفجر”

– 13 اكتوبر2015: تم تدشين خط الإنتاج المكثف لطوربيد “والفجر” المتطور والمصنع بخبرات المهندسين الإيرانيين في مؤسسة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع، ودخل بذلك مرحلة الإنتاج المكثف على المستوى الصناعي. ان طوربيد “والفجر” مع المنظمة الملحقة به، قادر على التخفي من الرادارات، كما له قابلية العمل بفاعلية في ظروف الحرب الإلكترونية، ويتمتع بسرعة فائقة وقوة تفجيرية عالية، ويمكنه خلال ثوان تدمير وإغراق الأهداف البحرية الكبيرة.

 

وما يميز طوربيد “والفجر” عما يشبهه على الصعيد العالمي هو سرعة تجهيزه في وحدات الإسناد والدعم وكذلك وحدات الإطلاق، مايزيد من القدرة التكتيكية والعملياتية للوحدات القتالية للقوات البحرية الإيرانية تحت سطح الماء، مما يعزز من الرد السريع للوحدات البحرية للجيش ولحرس الثورة الاسلامية، السطحية وتحت السطحية الايرانية المقاتلة، وبذلك رفعت من قدرات قوات ايران البحرية وعززت من خلاله الردع مبعدة أي تهديد للسواحل الإيرانية.

* 32/ رادار قمر ومنظومة “ابصار” الرادارية التصويرية

– 26 اكتوبر2015: ازاحت ايران الستار عن منظومة “قمر” الرادارية للبحث والسيطرة ثلاثية الابعاد القادرة على رصد اكثر من مائة هدف على مدى 450 كم وعلى ارتفاعات عالية ومنخفضة بما فيها المقاتلات والطائرات بدون طيران وارسال المعلومات لشبكة الدفاع الجوي ومنظومة “ابصار” الرادارية التصويرية التي يمكن نصبها على المقاتلات والطائرات بدون طيار.

رادار قمر

كما تم في هذا اليوم تدشين خط انتاج اجهزة التوجيه والملاحة الجوية للمطارات والتي تشتمل على منظومة MLAT ومنظومة جمع المعلومات الالكترونية والرادارية والاتصالاتية “الينت” و”كامينت”.

*33/ تدشين خط انتاج صواريخ كروز “قدير”

– 30 /نوفمبر2015: تدشين خط الانتاج المكثف لصاروخ “قدير” البحري من طراز صواريخ كروز البعيدة المدى والمضادة للقطع البحرية. وتم تسليم الصاروخ للبحرية الايرانية. وتم انتتاجه بخبرات محلية لسد حتاجات القوات المسلحة الايرانية في هذا المجال.

 

ومن مميزات صاروخ قدير البعيد المدى انه صمم من اجدل اصابة الاهدف البحرية بدقة عالية من الساحل وكذلك سرعة اعداده والرد السريع والانطلاق في ارتفاع منخفض وقدرته التخريبة العالية وكذلك ويتسم بالسرعة الهائلة و الدقة الكبيرة للغاية في استهداف المواقع المحددة وقوته التدميرية الكثيرة واستخدامه في الحرب الالكترونية نظرا لتزويده بأجهزة رادار متطورة و امكانية اطلاقه من العوامات و الطائرات المروحية وغيرها من الميزات الكثيرة الاخرى .

*34/ ازاحة الستار عن 7 انجازات وطنية بخبرات محلية

-7 شباط 2016: اقامة مراسم خاصة في هذا اليوم، بمناسبة افتتاح وتدشين 7 مشاريع وطنية في المساحة الجغرافية شملت كلا من الاختبار الدفاعي من بعد وأول عوامة ذكية دون راكب من جيل فجر 1 و خريطة تطوير سواحل مكران وخط انتاج جيل جديد من الخريطة البحرية الالكترونية وتدشين المنظومات البحرية وخط انتاج المعلومات المكانية التي تمت من خلال التقاط صور من خلال طائرات دون طيار .

*35/ صاروخ كروز “نصر”

– 9 شباط 2016: اقامة حف حفل تدشين الخط الانتاجي المكثف لصاروخ كروز “نصر”، المضاد للقطع البحرية الذي صنع من قبل مؤسسة الجو-فضاء التابعة لوزارة الدفاع ووضع في خدمة القوة الجوية في جيش الجمهورية الاسلامية في إيران

 

أن منظومة صاروخ كروز “نصر” لمضاد للسفن، يمكن نصبها واستخدامها فى مختلف انواع المقاتلات ومن مميزاته ايضا أحتوائه على باحث راداري يحظى بدقة عالية في اصابة وتدمير الاهداف المطلوبة.

*36/ ازاحة الستار عن 5 إنجازات ايرانية جديدة.

– 29 فبراير/شباط 2016: ازيح الستار عن عن خمسة إنجازات جديدة في مجال التكنولوجيا الدفاعية. وتضم هذه الإنجازات جهاز بارس الكاشف وجهازا للكشف عن المتفجرات والمخدرات وأغلفة بوليميرية مضادة للصدمات والتفجيرات وجيلا جديدا من الألبسة الواقية NBC القائمة على أغشية تراواغزين، كما افتتح خط انتاج أدوية “اوبيدو اكسايم كلورايد” والتي تعتبر من المنتجات الطبية المهمة والمضادة للمواد الكيمياوية.

*37 / زوارق “عاشوراء” و”ذو الفقار”

– 10 مارس 2016: قامت وزارة الدفاع بتزويد القوة البحرية لحرس الثورة الاسلامية بعشرات الزوارق من طراز “عاشوراء” و”ذوالفقار” السريعة وزوارق الاغاثة و الامداد.

ان هذه  الزوارق هي من تصميم وصناعة منظمة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع، حيث تم تسليمها للقوة البحرية التابعة للحرس الثوري في ميناء بندر عباس جنوبي ايران.

* 38/ افتتاح مصنعا لإنتاج مادة “الأكتوجين” المتفجرة

– 6 نيسان/ 2016: افتتحت منظمة الصناعات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الايرانية في هذا اليوم مصنعا لانتاج نوع حديث من المتفجرات شديدة التدمير تسمى “أكتوجين”. وهو منتج استراتيجي يستخدم في تصنيع أسلحة مثل “الصواريخ الباليستية وكروز، والدفاع الجوي والتسليح البحري والخارق للدروع والذي يؤدي الى تعزيز هذه المنتجات وزيادة تاثيرها. أن   طول أمد مادة “الأكتوجين” وسهولة استخدامها وتكلفتها المنخفضة تندرج بين مزايا افتتاح هذا المصنع.

*39/ تسليم القوة البحرية للجيش رصيفا عائما

– 18 نيسان 2016:سلم الدفاع الايراني القوة البحرية للجيش في الجمهورية الاسلامية في ايران “نداجا” رصيفا عائما بزنة الفي طن .

 

أن من خصوصيات هذا الرصيف العائم هو تميزها بمنظومة متطورة ومنظومات سيطرة ورصد متطورة فضلا عن تمتعها بالامكانات الرفاهية المناسبة التي تمكنها الاستغناء عن الساحل على مدى شهر والقدرة على نقل إصلاح السفن من نقاط محددة على الساحل إلى نقاط بعيدة في البحر.

*40/ تدشين “النظام الارضي لتحديد المواقع (LPS)

-3 اغسطس 2016: ازاحة الستار عن ثلاثة إنجازات تكنولوجية محلية في جامعة مالك الاشتر الصناعية والتي تشمل،  تدشين المرحلة الاولى لـ “النظام الأرضي لتحديد المواقع” ان مشروع نظام تحديد المواقع والزمان LPS) ) اي محطة ارسال بقوة واحد ميغاواط لنظام تحديد المواقع، وجهاز التغطية الروبوتية لملء الفراغ وفرن الصهر المقوس حيث تم تصنيعها جميعا للمرة الاولى في البلاد. يذكر إن جميع خدمات تحديد المواقع وحركة الملاحة وتحديد الوقت للبلد تجري عبر استخدام نظام (GPS) وبسبب عدم امكانية السيطرة علي دقة وجودة وكمية الخدمات التي يقدمها هذا النظام واحتمال انقطاع هذه الخدمات في زمن الأزمات، يصبح إنتاج نظام وطني للحصول على هذه الخدمات امرا ضروريا جدا، ونظرا لهذه الحاجه فقد تم تصنيع نظام تحديد المواقع الأرضي الإيراني (LPS) باعتباره مشروعا وطنيا.

 

وخلال المرحلة القادمه سيتم تدشين 5 محطات ارسال قوية في مناطق متفرقة من البلاد يكون بوسعها تقديم خدمات تحديد المواقع لحركة الملاحة وتحديد الوقت ، وفق المواصفات الدولية.

* تدشين خط انتاج بطاریات (MF) ومحطة (CHP)

– 13تموز 2016: تم تدشین خط انتاج البطاریات المتطورة من نوع (MF) ومحطة انتاج الکهرباء والحرارة معًا (CHP) . وتم ازالة الستار عن سبعة بطاریات عسکریة متطورة و19بطاریة متطورة تستخدم فی صناعة السیارات والصناعات الاخری. ودشن خط انتاج مجموعة البطاریات الخاصة للدراجات الهوائیة والدراجات الناریه الکهربائیة والشحن المتنقل للهواتف النقالة والکومبیوتر.

* 42- تسليم 8 مروحيات

-19 تموز 2016: اقيمت مراسم تسليم 8 مروحيات الى اجهزة البلاد العسكرية والمدنية من قبل شركة بنها التابعة لوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة في الجمهورية الاسلامية في إيران.

 

وتشمل هذه المروحيات العسكرية والاغاثة على 5 مروحيات من طراز 412EP  ومروحية من طراز میل 171 ومروحيتين من طراز 206و214 حيث سلمت الى القوة البرية للحرس الثوري الاسلامية.

* عرض اول محرك توربيني نفاث وطني للطائرات

– 21 اغسطس 2016: عرضت إيران أول محرك توربيني نفاث وطني للطائرات، والذي أطلق عليه اسم “أوج” والذي انجز بخبرات ايرانية ومن دون تدخل اجنبي. ان انتاج هذا المحرك لم ينه اعتماد ايران على الخارج في هذا المجال وحسب، وانما ارتقى بمكانة ايران الى الثامنة من بين الدول التي تمتلك علوم وتقنيات صناعة هذا النوع من المحركات.

 

أن هذا المحرك التوربيني النفاث الوطني للطائرات، هو الأول في البلاد الذي يستطيع الطيران الى ارتفاع 50 ألف قدم، وتم تركيب أنظمة متعددة فيه، ويتمتع بميزات بيئية وظروف متعددة لتنفيذ العمليات، ويمكن تركيبه على كافة الطائرات التي لا يزيد وزنها عن 10 أطنان، وقد تم تركيب 14 ألف قطعة فيه.

* 44/ ازاحة الستار عن منظومة “باور 373”

-21 اغسطس 2016: ازيح الستار عن لمنظومة الدفاع الجوي الايرانية الصنع “باور 373” بعيدة المدى المصنع على أيدي خبراء مؤسسة الصناعة الجو- فضائية في وزارة الدفاع بالتعاون مع مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي والمراكز العلمية والبحثية التابعة لها. وتشمل هذه المنظومة على اجزاء مختلفة مثل الرادار ومنصة الاطلاق ومركبة القيادة وتشبه منظومة إس 300 الروسية.

 

 

* ازاحة الستار عن 7 مشاريع جغرافية

 

– 27 اغسطس 2016: وتشمل الإنجازات الإيرانية‌ أول طائرة من دون طيار لديها القدرة علي الإقلاع أو الهبوط بطريقة عمودية بإمكانية جمع المعطيات التصويرية تسمي ب”رهام” إلي جانب أول برمجية محلية لتحديد مدار الأقمار الصناعية بصورة دقيقة وإعداد الخرائط الطبوغرافية ذات 3 ابعاد بحجم 1/10000و 1/25000 باستخدام صور الاقمار الصناعية وأول نظام إعداد الخرائط بصورة سريعة بناء علي منصة طائرة من دون طيار وإنجازات أخرى.

المصدر : العالم  

 

sf 

  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى