فيديو :: أكتبوا بخط شكسبير.. برنامج ذكي يقلّد خط اليد

الاباء / متابعة

أصبح جهاز الكمبيوتر اليوم قادراً على تقليد خط أي شخص كان من خلال ابتكار برنامج حاسوب مطور يعيد استنساخ تفاصيل أي نص يكتبه أي شخص بيده.

فمن شكسبير لأجاثا كريستي وغيرهم أصبح بالإمكان اليوم تقليد خط أيديهم، بعد أن ابتكر باحثون في جامعة كوليدج بلندن خوارزمية أو (لوغاريتم) قادرة على فحص سمات عينة من نص مكتوب بخط اليد، ومن ثم تقليد نفس الأسلوب في كتابة أي نص آخر.

وأشار فريق الباحثين إلى أن برنامجهم الجديد يعيد استنساخ التفاصيل غير المنتظمة لأي نص مكتوب بخط يد أي شخص. وأطلقوا على نظامهم الجديد أسم “نصي بخط يدك” My Text In Your Handwriting.

“البرنامج يعيد استنساخ تفاصيل أي نص مكتوب ومحاكاته”

وخلال شرح نموذج عملي يبين الباحث في كلية العلوم الهندسية في جامعة كوليدج الدكتور توم هاينز إلى أنه يقوم “بتقطيع الحروف ووضع علامة على كلمة “مونو سيلابلس” monosyllables.. فما أقوم به هو تحديد بداية ونهاية كل حرف مثل “إم” ومن ثم أطبعه على لوحة المفاتيح وبعده “أو” وأطبعه، ونفس الأمر لباقي الحروف.. ومن ثم يعمل البرنامج على تحديد كيفية ربطها ببعضها وكشف أسلوب الكتابة ومحاكاته.”

ويمكن القيام بعملية التقطيع ووضع علامات على أي خط يد ممسوحة ضوئياً على الكمبيوتر، وخلق نسخة طبق الأصل من الشيء الحقيقي.

وربما يتساءل البعض أنه في وقت يتيح لنا الاستفادة من عشرات أنواع الخطوط وسبل خلق النص، لماذا يجب علينا تكبد عناء الكتابة اليدوية عبر محاكاة الكمبيوتر لها؟؟

ويجيب الدكتور توم هاينز “إذا كنت ترغب فقط في التواصل، يمكنك استخدام الكمبيوتر العادي والنص العادي، لكن هناك شيء شخصي حول خط اليد، يقول: هذا هو خط يدي، أنا أضع جهدي لكتابة هذه الرسالة.. فهناك جانب عاطفي لا يزال مهماً للكثير من الناس.”

“استخدامات عملية للبرنامج من ضمنها مساعدة المعاقين”

وأشار الباحثون إلى أن لهذا البرنامج استخدامات عملية مثل منع الاحتيال، فعلى سبيل المثال عندما يرسل المصرف لزبائنه وثائق حساسة ويريد إخفاءها، فإنها ستبدو وكأنها رسائل شخصية مكتوبة بخط اليد.

وهناك استخدام تجاري آخر وهي الرسائل الشخصية المرسلة برفقة الزهور أو الهدايا والتي تنقلها شركات التوصيل، كما سيساعد البرنامج الأشخاص غير القادرين على الكتابة بسبب الإعاقة على الكتابة من جديد.

المصدر : اليوم السابع

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى