اقتصاد

عقد روسي إيراني بمليار دولار لبناء خمس حفّارات بالخليج

الاباء / وكالات 

وقعت شركة تسديد الإيرانية للأدوات البحرية، مع شركة KBS الروسية للحفر البحري، عقدًا لبناء 5 حفّارات بالمياه العميقة في الخليج ، بلغت قيمته مليار دولار، بحسب ما ذكرت وكالة ايرانية تابعة لوزارة النفط الإيرانية.

وقالت الوكالة الإيرانية، إن “مديري شركتي تسديد الإيرانية  وكراسناي باريكادي (KBS) الروسية وقعوا على عقد لبناء خمسة أبراج داخل المياه الإيرانية”، مشيرة إلى أن “هذا العقد تم توقيعه في ميناء استراخان الروسي الذي يستقبل مختلف أنواع السفن الكبيرة والصغيرة وبلغت قيمته مليار دولار، وأن التفاهمات الاولية لهذا العقد جرت في أبريل الماضي”.

وأضافت، أن العقد ينص على أن تقوم الشركات الروسية بمساعدة وتمويل شركة تسديد الإيرانية في بناء خمس حفارات عملاقة”، مبينة أن “قيمة هذا العقد مليار دولار ستكون حصة الشركة الروسية 42 في المئة، فيما تكون حصة شركة تسديد الإيرانية 58 في المئة”.

ومن المقرر، أن تنتهي الشركة الروسية مع نظيرتها الإيرانية في بناء أول حفار بحري خلال 22 شهرًا.

وفي سياق متصل، قال مدير شركة كراسناي باريكادي الروسية “الكساندر ايليجوف” للوكالة الإيرانية، إن “إيران وروسيا للمرة الأول يقومان بعمل مشترك في مجال الحفر البحري”.

ودعا ايليجوف الشركات الروسية إلى استغلال الفرصة لوجود علاقات متينة وقوية بين موسكو وطهران، معربًا عن أمله أن تكون هناك نتائج جيدة بعد توقيع هذا العقد المشترك بين البلدين . 

sf 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى