تجنب بعض الأطعمة للتخلص من حب الشباب!

الاباء / متابعة

حب الشباب مرض جلدي شائع جداً يصيب المراهقين في سن البلوغ وكذلك الشباب. يَظهر حب الشباب عادةً في الوجه والصدر والظهر بدرجات مختلفة من الحدّة، ويمكن أن يتراوح من عدد قليل من البثور المفتوحة والمغلقة إلى نافطات وخراجات مؤلمة.

ثمة أسباب عدّة تؤدي إلى ظهور حب الشباب أبرزها فرز كميات متزايدة من الزَّهم (مادّة دهنية تفرزها الغدد الدهنية)، ووجود باكتيريا Propionobacterium acnes ودورها في تفاقم الالتهاب داخل البشرة، فضلاً عن العديد من العوامل مثل الخلل في التوازن الهرموني والاستعداد الجيني.

دور النظام الغذائي في ظهور حب الشباب مسألة لم تعد سجالية، البيانات الأخيرة تشير إلى أن نظامنا الغذائي الحالي المستوحى من المطبخ الغربي والغني بالسكّر المصنّع ومشتقّات الحليب ربما يؤدّي دوراً في زيادة حالات الإصابة بحب الشباب لدى شعوبنا وحدّتها.

في دراسة نُشِرت عام 2002، وشملت نحو 1300 شخص ينتمون إلى شعبَين من السكّان الأصليين في بابوا غينيا الجديدة وباراغواي، لم تُسجَّل أية إصابات بحب الشباب. هذه المجتمعات معزولة عن العالم الحديث، ولا تحتوي أنظمتها الغذائية على مأكولات مصنّعة مثل حبوب الفطور، ورقائق البطاطس، والكوكيز، والخبز. وقد خلص الباحثون إلى أنه ربما يؤدّي نظامهم الغذائي دوراً في انخفاض حالات الإصابة بحب الشباب في مجتمعاتهم.

الفئتان الأساسيتان من الأطعمة التي يمكن أن تتسبّب بتفاقم حب الشباب هما الأطعمة التي تؤدّي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم أي الأطعمة التي تتسبّب بزيادة نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، والحليب ومشتقاته. من الأمثلة عن الأطعمة التي تؤدّي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم السكر الأبيض المصنّع، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمشروبات الغازية، والكوكيز، وحبوب الفطور المحلاّة، والعصائر المحلاة. تتسبّب هذه الأطعمة بتفاقم حب الشباب لأنها تزيد من كمية الهرمون المعروف بالإنسولين في الدم، وتؤدّي الزيادة المستمرة في هذا الهرمون دوراً أساسياً في تفاقم تقرّحات حب الشباب. أما بالنسبة إلى الحليب ومشتقّاته، فتحتوي على عوامل هرمونية يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير سلبي في حب الشباب.

غالباً ما نُسأل إذا كان الشوكولا يتسبّب بظهور حب الشباب أو تفاقمه، إلا أنه ليست هناك أدلة فعلية تثبت ذلك. في مختلف الأحوال، من الجيد الابتعاد عن الشوكولا بالحليب ذي المذاق الأكثر حلاوةً وتناول الشوكولا الأسود الغني بالمواد المضادة للأكسدة.

أخيراً، تذكّروا أن التعديلات في النظام الغذائي يجب أن تترافق مع علاج طبي مناسب ومع الاعتناء بنظافة البشرة من أجل معالجة حب الشباب والسيطرة عليه.

المصدر : صحيفة النهار

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى