ماهي الخطوات التي تخفف عنك ضغط العمل ؟

الاباء / متابعة

يقضي معظم الناس أيامهم وظيفة مكتبية، والتي لها العديد من المخاطر الصحية الكثيرة التي نسمع بها، ولهذا يحاول معظم الناس إيجاد طرقٍ للابتعاد عن القيام بالأفعال تؤدي للمخاطر الصحية، إلا أنك تتجاهل خلال جلوسك أمام شاشة الكمبيوتر لـ8 ساعات على الأقل يومياً أي نصائح صحية، وسواء أكنت تعمل من المنزل أو تجلس وراء مكتب.

وهناك بعض الطرق الواجب عليك اتباعها لتجعل مكتبك مكاناً أفضل لصحتك وتقلل من تلك المخاطر، وإليك 8 منها:

1-  الهواء النقي

تؤثر بيئة العمل المحيطة بكل جوانب الراحة والإنتاج، ولا يقتصر جو العمل فقط على الأشخاص المحيطين بك، فببساطة يتحسس بعض الناس من روائح معينة، من نباتات، وحتى من السجاد الموجود، وأحياناً يؤثر الهواء المكتوم بتقليل القدرات الإنتاجية والعقلية، ولهذا حسب دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد فإن المكاتب التي فيها فتحات تهوية جيدة، وملوثات الهواء بها قليلة، يكون مستوى أداء العاملين فيها أفضل.

2-  المكاتب الواقفة

هناك نوع من المكاتب التي يمكن استخدامها من خلال وضعية الوقوف، ولهذا حاول السؤال في عملك إن كنت تستطيع الحصول على هذه المكاتب، فهي تكون إما بضبطه وقوفا أو جلوسا، بحيث تستطيع رفع سطح المكتب أو تخفيضه، أو أن تستخدم كرسياً من المرتفعين عن الأرض بشكل كبير، كما يمكنك استخدام كرة التمرين المطاطية بدلاً من الكرسي إذا كان المكتب الواقف خياراً غير متاح في مكان عملك.

3- ضع إبريق ماء على مكتبك

وفقاً لمجلة Glozine فالماء لا يُحسن البشرة فقط، بل يمنع الصداع أيضا خلال درجات الحرارة العالية والجافة، كما أنه يقلل الشهية، وهو ضروري أيضاً من أجل عمل الكبد والكليتان بشكل جيد، كما أنه يساعد على إخراج السموم من الجسم، لذا اختر إبريقا أو زجاجة مياه 32 أونصة على الأقل لتبق مرتوياً خلال اليوم.

4-  اختر المكتب القريب من النافذة

تقول دراسات صدرت من جامعة نورث وسترن إن الأشخاص الذين لديهم نوافذ في مكاتبهم يكونون أكثر نشاطاً، كما أنهم يحصلون على نوم أفضل، لذلك حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي من خلال جلوسك بجوار نافذة، فالتعرض لضوء النهار الطبيعي يساعد على إبقاء مستوى القلق منخفضاً وكذلك يُبقي ساعتك البيولوجية تعمل بشكل جيد، ويجعلك أيضا تشعر بطاقة وحماس أكبر خلال اليوم.

أما إذا لم يكن لديك نافذة بجوار مكتبك، فحاول الحصول على ضوء بارد يميل إلى الأزرق إذ إنه سيساعدك في التفكير التحليلي، بينما الضوء الدافئ يكون أفضل لتنشيط التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، لذلك قم باختيار مصباح مكتبي بدلاً مصباح السقف للتقليل من إجهاد العين.

5-  استخدم زيوتا عطرية

تجاوز معطرات الهواء والشموع التي تنشر روائح صناعية إذ أن بعضها ينشر مواد كيميائية مزعجة، واتجه بدلاً من ذلك إلى موزعات الهواء التي تستخدم زيوتاً عطرية فهي تنشر عبيراً طبيعياً رقيقاً.

إذ تستطيع رائحة الحمضيات وحدها أن تحسن ذاكرتك وتفكيرك بينما ترفع من معنوياتك، وإذا كانت معظم الروائح قوية بالنسبة لك، جرب رائحة قريبة من رائحة الليمون ستكون أهدأ وألطف كثيرا.

6- اختر الطعام الصحي

قد يكون شراء الطعام يومياً من المطاعم، أو من آلة الطعام القريبة منك، حلاً دائماً من أجل الكسل والتعب الذي يعتري أي إنسان، ولكن الطعام المحضر في المنزل يكون صحياً ومفيداً أكثر، فجرب طريقة أن تعد طعامك في علب بلاستيكية في الصباح أو في الليلة السابقة، وحاول أن تجرب تناول الفواكه والخضراوات الطازجة والزبادي والمكسرات لتشعر بالشبع بشكل دائم وبسعرات حرارية أقل.

ومن المهم معرفة أن فواكه مثل البرتقال والتفاح تتماشى تماماً مع المكسرات، خاصة أن الفواكه تحتوي على نسبة سكريات لذا يجب أن تؤكل مع أطعمة صحية أخرى، ويمكن أن تختار التفاح مع زبدة اللوز، أو أعواد الجزر مع زبدة الحمص، فإنهما يمثلان وجبات خفيفة صحية تساعد على الشعور بالشبع.

7-  تمشى أثناء الاستراحة

خلال استراحة العمل لا تنتقل من الجلوس على الكرسي إلى كرسي أخر، ابدأ برنامجاً للمشي أو الهرولة أثناء فترة الاستراحة أو بعد انتهاء العمل، وقم بإقناع زملاءك في العمل للانضمام معك في تلك التجربة، مما سيؤدي ذلك لحياةٍ أكثر صحية وحيوية في العمل،  فالمشي سينشطر الدورة الدموية ويساعد عملية الأيض.

8-  ضع نباتات في المكتب

أظهرت الدراسات أن وجود النباتات في المكتب أدى لزيادة الإنتاج بنسبة 38%، ورفع الإبداع إلى نسبة 45%، وساعد أيضا على رفع مستوى الصحة العامة بنسبة 47%.

وستساعد النباتات كذلك على تنقية هواء المكتب، والتقليل من التشويش وضوضاء المكتب، وتأكد من اختيارك لنبات يمكنه العيش في إضاءة خافتة وفي أماكن مغلقة، مثل نبات العنكبوت وزنبق السلام والصبار.

وعليك أن تدرك جيدا أن العمل في وظيفة مكتبية لا يعني التخلي عن الحياة الصحية، فهذه التغييرات الصغيرة في مكان العمل وفي الروتين اليومي ستساعدك على الحصول على صحة أفضل خلال اليوم.

المصدر : : صحيفة الهافنجتون بوست

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى