التعليم تعلن ضوابط القبول المباشر وشروطه للسنة الدراسية 2016- 2017

الابــــــاء الفضائية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء، عن ضوابط القبول المباشر وشروطه للسنة الدراسية 2016/ 2017، مبينة ان التقديم يبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 16/ 8 ويستمر لمدة شهر واحد. 

وقال الناطق الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان حصلت  “الاباء” على نسخة منه، إن “القبول المباشر يشمل القبول في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة واقسام التربية والرياضية، وكليات الفنون الجميلة واقسام التربية الفنية، واقسام اللغة الكردية في الجامعات عدا جامعة كركوك، وقسم اللغة التركية في جامعة كركوك، وقسمي رياض الاطفال والتربية الاسرية، وكليات العلوم الاسلامية والفقه والدراسات الدراسات القرآنية، وقسم الادارة الرياضية في معهد الادارة الرصافة”.

واضاف أن “شروط القبول المباشر تضمنت ان يكون الطالب حائزا على الشهادة الإعدادية العراقية او ما يعادلها وناجحا في الفحص الطبي  على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ومتفرغا للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة الصباحية”، مشيرا الى انه ” يسمح للطلبة التقديم لخريجي الدراسة الاعدادية للفرعين العلمي والادبي للسنة الدراسية الحالية 2015/  2016 والسابقة الذين لم يظهر لهم قبول مركزي وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص، كما يسمح التقديم حصرا لخريجي الدراسة الإعدادية لفروع المهني والإسلامي(عدا خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقفين ) للسنة الدراسية الحالية 2015/2016 وعلى وفق الضوابط المدرجة لكل تخصص”.

وبين الناطق الرسمي انه “يسمح للطلبة المقبولين مركزيا للسنة الدراسية 2015/2016، التقديم للقبول ضمن قنوات القبول المباشر بحسب الضوابط المدرجة لكل تخصص، بعد تقديم ما يثبت كونهم مؤجلين او راسبين ولا يحق لهم التقديم لتعديل الترشيح ولا يحق لهم العودة لقبولهم السابق في حال تم قبولهم، على ان يكون الطالب من مواليد 1992 صعودا”.

واوضح العبودي، أن “جميع المتقدمين سيخضعون الى المقابلة الشخصية لتجديد اهليتهم للدراسة وعلى وفق استمارة خاصة تعدّها الكلية المعنية”، مؤكدا أن “جميع الطلبة المتقدمين سيخضعون ايضا لاختبار الذي تجريه الكليات للتنافس على القبول ويحتسب المعدل التنافسي على اساس (55%) لمعدل الطالب في الدراسة الاعدادية و(45%) لدرجة الاختبار”.

واشار العبودي الى ان “مدة التقديم تبدا في 16/8 وتستمر لمدة شهر ويحق التقديم للطلبة الناجحين والمكملين”، لافتا الى ان ”الطالب المقبول ضمن قناة القبول المباشر سيحجب اسمه من القبول المركزي”.

واشترط العبودي “في القبول  نجاح الطالب المتقدم في الاختبار”، مبينا ان “عملية اظهار الطلبة تتم ضمن قنوات القبول المباشر  في قسم القبول المركزي بالاعتماد على نتائج  الاختبار  المرسلة من الكليات ومعدلات الطلبة على وفق النسب المحددة لاحتساب المعدل التنافسي ولا تتم مباشرتهم الا بعد  اصدار قوائم القبول من قبل الوزارة”.

sf 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى