اقتصاد

النفط تفتتح 4 مشاريع تطويرية لاستثمار الغاز المصاحب بحقل بزركان النفطي في ميسان

أعلنت وزارة النفط، الأحد، افتتاحها أربعة مشاريع تطويرية لاستثمار الغاز المصاحب بحقل بزركان النفطي في ميسان، مبينة أن هذه المشاريع ستزود وقود الغاز المعالج لتشغيل وحدة التوليد الغازية في بزركان بطاقة ٦٠ ميغاواطا.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريحات صحفية، إن “الوكيل الأقدم لوزارة النفط فياض حسن نعمة افتتح اليوم أربعة مشاريع تطويرية مهمة لاستثمار الغاز المصاحب في حقل بزركان النفطي في محافظة ميسان”، مبينا أن “أحد هذه المشاريع هو مشروع تحلية الغاز بطاقة 35 مليون قدم مكعب قياسي باليوم”.

وأضاف جهاد أن “المشروع الآخر هو معالجة الغاز المنتج من حقلي الفكة وبزركان بطاقة 70 مليون قدم مكعب قياسي باليوم”، مشيرا إلى أن “المشروع الثالث يتضمن معالجة الماء المصاحب بطاقة 71 ألف برميل باليوم”.

وتابع أن “المشروع الرابع هو بناية هيئة التشغيل المشتركة لحقل بزركان بمساحة 12 ألف متر مربع ذات طابقين تضم مكاتب وقاعات للاجتماعات ومؤتمرات وأرشيف”.

وأكد المتحدث باسم وزارة النفط أن “هذه المشاريع ستزود وقود الغاز المعالج بكمية ١٠ مليون قدم مكعب قياسي باليوم لتشغيل وحدة التوليد الغازية في بزركان بطاقة ٦٠ ميغاواطا لرفد الشبكة الوطنية من الطاقة الكهربائية”، مشيرا إلى أن “هذه الكمية مرشحة للزيادة لتشغيل وحدة أخرى بنفس الطاقة”.

يذكر أن رئاسة الوزراء وافقت خلال حزيران 2010 على تأسيس شركة غاز البصرة، بحسب الأنموذج الاقتصادي الذي طورته وزارة النفط على أساس اتفاق أولي مع شركة “شل” لمعاملة الغاز المصاحب المنتج من الحقول النفطية، وقد وقع الاتفاق الأولي لتأسيس الشركة بين وزارة النفط وشركة “شل” في أيلول من العام 2008، وأواخر عام 2012 تم تأسيس الشركة رسمياً.

A_H

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى