سياسي

صحيفة تكشف كواليس تبرئة الجبوري السريعة وتربطه بمصير “الإقليم السني”

قناة الابـاء متابعة

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، الاربعاء، عن كواليس قرار القضاء العراقي بتبرئة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري واغلاق الدعوى المقامة بحقه، فيما أكدت أنه جاء بعد تهديد أميركي بسحب التأييد من “الإقليم السني”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه “الاباء” إن “السفير الأميركي وجّه خلال اجتماعه الأخير باتحاد القوى رسائل تحذيرية للحاضرين، مفادها أن الانقسام والتشظي الذي يشهده البيت السني، لن يكون في مصلحتهم ومستقبل مناطقهم خلال الفترة المقبلة”.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين في اتحاد القوى قولهما إن “السفير الأميركي هدّد بسحب تأييد الإدارة الأميركية وتعاطفها مع قضية الإقليم السني الذي أُجِّل انعقاد مؤتمره في الرياض، حيث كان من المزمع تنظيمه بداية الشهر الحالي، وذلك بسبب أزمة استجواب العبيدي الأخيرة، بينما تتجه الأنظار نحو أسامة النجيفي لترؤسه”.

وبينت الصحيفة أنه “جرى التوصل، بعد ذلك، إلى الإبقاء على سليم الجبوري رئيساً للبرلمان على الأقل خلال الفترة المقبلة، وفي الوقت ذاته يصار إلى إقالة وزير الدفاع من منصبه ومنحه منصب محافظ نينوى، بعد انتهاء عمليات التحرير”.

ولفتت الصحيفة الى أن “الحزب الإسلامي وافق على إقالة محافظ الأنبار صهيب الراوي الذي ينتمي إليه بالإضافة إلى إقالة محافظ نينوى الحالي سلطان العاكوب، الذي جاء خلفاً لأثيل النجيفي، بعدما أقاله البرلمان في وقت سابق”.

وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت وعلى لسان المتحدث باسمها القاضي عبد الستار البيرقدار الافراج عن رئيس البرلمان سليم الجبوري واسقاط الدعوى المقامة بحقه.

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى