تكنلوجيا و صحة

خطأ تقني : تشغيل مكيّف السيارة فور الصعود إليها !  

يرتكب كثيرون خطأً قد يكلفهم حياتهم لكنهم لا يعلمون. ما يحدث مع معظم الناس أنهم يشغلون المكيّف في سياراتهم فور الصعود إليها، الأمر الذي يعد خطرا كبيرا على الصحة.

وبحسب دراسة أجراها باحثون من اللجنة الأوروبية التابعة لمعهد الصحة وحماية المستهلك، ان نسبة من البنزين تكون قد ملأت أرجاء السيارة والتكييف السريع من دون تهوية السيارة قد يؤدي إلى مخاطر صحية.

من أين يأتي هذا البنزين وكيف نتعرض له؟

ويوضح الباحثون أن عناصر من البنزين موجودة في لوح السيارة والمقاعد والمقود، وعند تراكمها يمكن أن تسبب فقر الدم، تقلل معدل كريات الدم البيضاء، تؤثر على العظام والرئة والكبد، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

كيف تؤثر السيارة على صحة الإنسان؟

بحسب الدراسة، فإن معدل البنزين في السيارة يكون أعلى من المعدل العادي عند تشغيلها، ما يؤدي إلى مشاكل صحية واضطرابات جدية. ويقول الباحثون إنّه عندما تضعون سيارتكم في الموقف والنوافذ مقفلة، فهذا الأمر يراكم ما بين 400 و800 ملغ من البنزين. وإذا تركتم السيارة في مكان معرض لأشعة شمس قوية (أعلى من 16 درجة) يُمكن أن يرتفع معدل الوقود ويبلغ 2000 إلى 4000 ملغ، وهو معدل أكثر بـ 40 مرة من المعدل الطبيعي. لذلك عندما تعاودون الصعود إلى سياراتكم فإنكم تستنشقون معدلات مرتفعة من البنزين من دون أن تعلموا. وإذا ما دخلت سمومه إلى الجسم فيصبح من الصعب التخلّص منه. لذلك ينصح الباحثون بعدم تشغيل المكيف فور الصعود إلى السيارة، والقيام بفتح النوافذ للتخلص من رواسب البنزين والإنتظار لدقائق خارج السيارة حتى يدخلها الهواء النقي ثم تشغيلها.

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى