دولي و عربي

بالصور… العناصر الاجرامية تستخدم “قذائف سامة ” في قصفها أحياء حلب

قناء الابـاء

قالت مصادر رسمية سورية أن العناصر الاجرامية استخدمت القذائف السامة خلال قصفها الأحياء السكنية في مدينة حلب القديمة ماأدى إلى استشهاد عدد من المدنيين على الفور بعد استنشاقهم غاز الكلور الناتج عن تفجر تلك القذائف، حيث شهدت مستشفيات حلب وصول أكثر من 30 إصابة.

وأفادت وكالات اعلام عن سقوط 7 قذائف على منطقة سوق العواميد الواقعة في حلب القديمة، أطلقها عناصر حركة “نور الدين الزنكي” الاجرامية، في محاولة لإجبار الجيش السوري على وقف عملياته على مدينة حلب كورقة ضغط جديدة.

وقال أحد المصابين وهو رجل إطفاء كان بالقرب من مكان سقوط إحدى القذائف، إنه تلقى نداء للذهاب بسرعة لإطفاء حريق اندلع في سوق العواميد نتيجة سقوط قذيفة متفجرة، ولكن عند وصوله إلى مكان الحريق، سقطت قذيفة بعيدة قليلاً عن مكان الأولى، وبعد دقائق بدأ يشعر بحالة من ضيق التنفس والغثيان ليتم إسعافه على الفور لتلقي العلاج المناسب وقد وضع له الأوكسجين في طريقه إلى المستشفى وهذا ما أنقذ حياته من الموت.

كما قال مصدر طبي أن حالات اختناق شديدة وصلت لأكثر من مشفى في مدينة حلب، وجميعها ناتجة عن استنشاق غازات سامة بعضها فارق الحياة وتم إنقاذ آخرين، حيث ظهرت على المصابين أعراض مثل ضعف في البصر وتقيؤ وضيق في التنفس جراء استنشاق الغاز المميت.

فيما قال مدير صحة حلب الدكتور محمد حزوري إن أكثر من 5 أشخاص استشهدوا وأصيب 8 آخرون بحالات اختناق جراء سقوط قذائف تحوي غازات سامة أطلقتها العناصر الاجرامية على المدينة القديمة في حلب.

إلى ذلك استشهد 15 مدنيا وجرح العشرات إثر قصف  العناصر الاجرامية حيي الحمدانية وصلاح الدين بعدد من قذائف الهاون وجرار الغاز المتفجرة.

ونفذ الجيش السوري ضربات نارية كثيفة على مواقع إطلاق القذائف، وساهمت الطائرات الحربية في تدمير مواقع العناصر الاجرامية بعد سلسلة من الضربات المدوية والتي سمعت أصواتها في أرجاء المنطقة ودامت طوال ساعات الليل.

ويرى مراقبون أن استخدام العناصر الاجرامية والمصنفة بـ”المعتدلة” من قبل أمريكا للغازات السامة، أحد المؤشرات الخطيرة التي تظهر مدى الدعم الأمريكي لعناصر اجرامية تنفذ أعمالا إجرامية وتستخدم أسلحة محرمة دولياً ضد المدنيين.

وكانت حادثة ذبح عناصر حركة “نور الدين الزنكي” الاجرامية طفلا يبلغ من العمر 12 عاما أحد الدلائل الدامغة على التورط الأمريكي في تقديم الدعم والمساندة للعناصر الاجرامية  في سوريا.

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى