دولي و عربي

منظمات حقوقية تدعو لتحقيق فوري ومستقل حول استشهاد الحايكي

قناء الابـاء

دعت خمس منظمات غير حكومية البحرين إلى البدء بشكل فوري بإجراء تحقيق مستقل ونزيه قضية استشهاد حسن جاسم حسن الحايكي الذين كان معتقلا في سجن الحوض الجاف، مشيرة إلى الافادات التي تؤكد تعرضه للتعذيب.

منظمات (أميريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، منظمة العدالة لحقوق الإنسان ومركز البحرين لحقوق الإنسان، مركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية) قالت في بيان لها “إنه يجب على المسؤولين ملاحقة أي شخص تسبب أو ساهم في وفاة الشهيد الحايكي قضائيا وتعريضه للمساءلة”.

وعبرت المنظمات عن مخاوفها من عدم قدرة الأمانة العامة للتظلمات ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في وزارة الداخلية على منع الإنتهاكات المستمرة في سجون النظام.

وأشارت إلى أن الإنعدام التام للإجراءات القانونية التي كان يجب توفرها أثناء اعتقال الحايكي وحتجازه وحرمانه من الحق في محاكمة عادلة وتعرضه للتعذيب، تثير مخاوف جدية حول سبب وفاته.

ودعت المنظمات إلى السماح بزيارة فورية من قبل مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب لإجراء تحقيق نزيه في وفاة الشهيد حسن الحايكي وملاحقة أي شخص تثبت مسؤوليته عن سوء المعاملة أو التعذيب، بما في ذلك أولئك الذين سمحوا أو أشرفوا على تلك الانتهاكات.

A_K

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى