الدين و الحياة

أحدث خبر : اكتشاف لقاح للسكري!

في امريكا وحدها هناك 1.25 مليون شخص يعانون من السكري النوع الأول. وثمة لقاح مستعمل منذ 100 عام للسل وقد تبين اليوم أنه يعد بمعالجة السكري النوع الأول . هذا اللقاح بات مستعملاً لمعالجة سرطان المثانة وهو يعتبر آمناً جداً.

ولكن اخيراً، أعلنت الجمعية الأمريكية للسكري أن ال FDA ستقوم باختبار اللقاح على 150 شخصاً في مرحلة متقدمة من السكري النوع الأول.

إن جسم مريض السكري النوع الأول لا ينتج السكري بسبب قيام الجهاز المناعي بتدمير الخلايا التي توّلد الأنسولين. فالخلايا T تتوّلد مسببة مشاكل في خلايا الجزر البنكرياسية حيث يتم إنتاج الأنسولين . إن هذا اللقاح ينجح في معالجة السكري النوع الأول عبر إزالته للخلايا T.

إن حقن مرضى السكري النوع الأول باللقاح أدى إلى رفع معدل مادة تسمى “عامل نخر الورم” . وإن ارتفاع معدل عامل نخر الورم يدمر الخلايا T التي تعيق إفراز الأنسولين . .

ليس جميع أطباء السكري واثقين من أن هذا العلاج سينجح. البروفسور Robert Sobel الاختصاصي بالغدد الصماء في جامعة Northwestern University’s Feinberg School of Medicine يشرح لماذا يشكك في الامر : حيث قال ” أعتقد أن من المبالغة القول إن هذا اللقاح سيكون له تأثير إيجابي كبير على ملايين المرضى المصابين بالسكري النوع الأول في هذا البلد. . الوقت سيخبرنا إن كان هذا اللقاح قادراً أن يصبح خياراً متوفراً لمعالجة السكري النوع الاول أم لا.

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى