الدين و الحياة

نصب أول تمثال للشاعر الايراني عمر الخيام في روسيا

سُيرفع الستار عن أول تمثال تذكاري للشاعر الايراني المشهور عمر الخيام في روسيا في الرابع من آب القادم بمدينة استراخان.

وقد صنع تمثال الشاعر والفيلسوف الايراني عمر الخيام من البرونز ويصل وزنه إلى 1.5 طن. وستكون هذه أول مرة في روسيا ينصب فيها تمثال تذكاري لعمر الخيام، الشخصية البارزة في المجال العلمي والثقافي.

في الوقت الحالي تتواجد تماثيل لعمر الخيام في العاصمة الإيرانية طهران وفي عاصمة طاجيكستان دوشانبه والعاصمة الرومانية بوخارست. وسيكون التمثال الذي سيرفع عنه الستار في مدينة  استراخان رمزا للاعتراف بدور المدينة في تنمية العلاقات التجارية الاقتصادية والثقافية الروسية الإيرانية. هذا وستجري مراسيم رفع الستار عن التمثال في الرابع من آب المقبل خلال زيارة وفد من محافظة “جيلان” الإيرانية، وسيكون على رأس الوفد الإيراني محمود علي نجفي المحافظ العام لـ “جيلان”.

ويعدّ عمر الخيام أحد أبرز الشعراء والفلاسفة الفرس، وُلِدَ في مدينة نيسابور في إيران ما بين 1038 و1048م، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م. تخصَّص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو صاحب رباعيات الخيام المشهورة، وهي مقطوعات شعرية مكتوبة بالفارسية، ومكونة من أربعة أبيات، يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة بالقافية.

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى