الدين و الحياة

العطسة .. حركة لا إرادية يتخذها الجسم لتخليص الأنف من المهيجات

العطسة حركة لا إرادية يتخذها الجسم لتخليص الأنف من المهيجات غير المرغوب فيها، مثل الغبار أو حبوب اللقاح المتطايرة في الجو، أو أي شيء آخر لا ينبغي أن يصل إلى الرئتين.

ومن أهم المعلومات عن العطس :

1 – الشمس تحفز العطس

“أتشوو” ليست مجرد صوت تخرجه عند العطس، بل هي أيضاً اختصار لاسم متلازمة مرضية تصف ظاهرة العطس المتكرر عند النظر إلى الشمس. وليست الشمس فحسب، فأي شخص مصاب بها قد يتعرض لنوبات متتالية من العطس عند النظر إلى أي ضوء ساطع. وليس لهذه المتلازمة أضرار صحية خطيرة، ويصاب بها حوالي 10-35 % من الناس.

2- سرعة العطس ستدهشك اذ تصل سرعة خروج الهواء من الفم أثناء العطس إلى نحو 10 أميال/ساعة، وفقاً لدراسة أجريت بهذا الخصوص ، بينما قدر باحثون آخرون السرعة بأكثر من 35 ميلاً/ساعة. وهذا التباين في قياس السرعات قد يكون بسبب الاختلاف في بنية الجسم، فالأشخاص ذوو الأجسام الضخمة ستكون سرعة العطس لديهم أعلى من ذوي الأجسام الهزيلة.

3 – لا يمكنك العطس أثناء النوم

هل تتساءل عن سبب عدم قيامك من النوم بسبب العطس ولو مرة؟ هذا السؤال حير العلماء أيضاً. …. عندما ترقد على سريرك للنوم، يتضخم الغشاء المخاطي المبطن للأنف، ما يجعلك أكثر حساسية عند مرور جزيئات الغبار من وإلى الأنف. ولكن تبين أنه أثناء مرحلة النوم العميق، الأكثر راحة والذي تحدث فيها الأحلام، تصاب جميع العضلات بالشلل المؤقت، ما عدا تلك التي تتحكم في حركة العين. هذا يشمل العضلات التي تحتاجها للعطس. إضافة إلى أن الأعصاب المسؤولة عن إحداث العطس تكون مخدرة أثناء النوم العميق. ..

4- (ربما) لا تستطيع فتح عينيك أثناء العطس

بالتأكيد سمعت كثيراً أن محاولة فتح العين أثناء العطس ستؤدي إلى إخراج مقلة العين من مكانها، ورغم ذلك، فهذه المقولة غير صحيحة، وذلك بعد أن أثبتت التجربة أنه يمكن فتح العين أثناء العطس ودون أن تخرج كرة العين. ويبقى السؤال: لماذا نغمض أعيننا أثناء العطس؟ هذا مجرد رد فعل لاإرادي؛ فأعصاب الأنف مرتبطة بأعصاب العين، وتأثير العطس يجعل العين تطرف. هذا كل ما في الأمر. …. والاهم من هذا كله .. لا تنسَ أن تقول «الحمد لله» بعد العطس

qkh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى