سياسي

بالصور.. اللمسات الاخيرة لنصب شباك الأمام العباس (ع) كأول صناعة عراقية

بدأت الملاكاتُ الهندسيّة والفنّية العاملة على مشروع الشبّاك الجديد لضريح الأمام العباس عليه السلام بوضع لمساتها الأخيرة للمشروع الذي هو الاول من نوعه يتم بأيدي وورشة عراقية خالصة.

وذكر بيان للعتبة العباسية انه “تمّ الانتهاء من الأجزاء الآتية:

1- تركيب وتثبيت قطع الأفريز الزخرفي الذهبي المصنّع من الذهب عيار 22 حبّة، ويحيط بالشبّاك الشريف من جهاته الأربع، ويتألّف من قطعٍ يبلغ عددُها 18 قطعة تكون على شكل حرف [S] إذ يبلغ طولها 128سم وارتفاعها 35 سم أمّا سُمْكها 1ملم، ثبّتت جميع هذه القطع بطريقةٍ فنية إضافةً الى زخارفها ونقوشها الذهبية.

2- تثبيت طُرَر الأفريز الزخرفي الكتابية التي تقع في الأفريز الزخرفي وتتوسّط مقاطعة وهي 14 طرّة كتابية خُطّت عليها بخطّ الثلث بالذهب والمينا أسماءُ الأئمّة المعصومين [عليهم السلام] وبقلم الخطاط الدكتور روضان البهية، وتحتاج هذه الأعمال دقّة في التثبيت والتركيب لأنّ تثبيتها يأتي بعد تثبيت قطع الأفريز الزخرفي الذهبي بعدها الإطار المحيط بالطرّة بعد ذلك يتمّ تركيب الطرّة التي تأخذ شكلاً بيضويّاً تقريباً.

3- تركيب المزهريّات التي ترتكز على أركان الشبّاك الأربعة وفوق الكتيبة القرآنية المذهّبة.

4- تركيب المصابيح الكهربائية التي تقع على شريط الوردات وقاعدة المصابيح.

5- المباشرة بالتأكّد من الأجزاء التي تمّ ربطُها وتثبيتها جزءً جزءً.

ومن المقر ان يتم افتتاح شباك ضريح الامام العباس [ع] في كربلاء في ذكرى ولادة الامام علي عليه السلام في 13 رجب والمصادف يوم الخميس المقبل 21 نيسان الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى