اقتصاد

أسعار النفط تحافظ على استقرارها

حافظت أسعار النفط على حضورها ضمن المنطقة الخضراء ليوم الجمعة ، متأثرة ببيانات وزارة الطاقة الأمريكية، واجتماع الدوحة المرتقب.

وبحلول ساعات الصباح الاولى بلغت قيمة العقود الآجلة لنفط خام بحر الشمال مزيج “برنت” تسليم حزيران، 40.04 دولار للبرميل، مرتفعة بواقع 1.55٪ ، كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” تسليم أيار، بنسبة 2.09% لتصل إلى 38.04 دولار للبرميل.

وذكرت وزارة الطاقة الأمريكية الخميس أن احتياطي النفط التجاري في البلاد هبط الأسبوع المنتهي مع الـ1 من نيسان الجاري، بواقع 4.9 مليون برميل، أي بنسبة 0.9% ليصل إلى 529.9 مليون برميل، فيما يجمع الخبراء على أن هذا المؤشر كان قد ارتفع إلى 3.15 مليون برميل خلافا لبيانات الوزارة.

هذا وأفادت وزارة الطاقة الأمريكية بأن إنتاج النفط قد تراجع هذا الأسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.15% أي بمعدل 14 ألف برميل خلال 24 ساعة ليصل إلى 9.008 مليون برميل يوميا.

ووفقا لهذه البيانات، فأن مؤشر الأسابيع الـ11 الماضية يكون قد انخفض للمرة العاشرة على التوالي، الأمر الذي كان له أثر إيجابي على الأسواق العالمية، فضلا عن تفاؤل المستثمرين بما قد يسفر عنه اجتماع الدوحة المزمع في الـ17 من الشهر الجاري من اتفاقات بين كبار المنتجين في “أوبك” وخارجها.

هذا ووافقت روسيا والمملكة العربية السعودية وقطر وفنزويلا في اجتماع عقد في الدوحة في 16 فبراير/شباط الماضي على دعم أسعار النفط العالمية، من خلال الحفاظ على متوسط الإنتاج في عام 2016 عند مستوى يناير/كانون الثاني.

ورحبت بعض الدول كإيران بالقرار دون أن تبدي أي استعداد للالتزام به، فيما ربطت السعودية تجميد إنتاجها بتجميد باقي الدول له أيضا، في وقت أبدت فيه دول أخرى كالإكوادور والجزائر ونيجيريا وسلطنة عمان والكويت والإمارات استعدادها لتثبيت إنتاجها من النفط عند مستوياته الحالية.

dh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى