سياسي

العراق يرد على تصريحات اردوغان بعد وصفه بـ[البلد المقسم والمنهار]

رد العراق على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان بانه “بلد منهار ومقسم”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال في بيان له “تعبّر وزارة الخارجية العراقية عن استغرابها وانزعاجها للتصريحات المنسوبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان في واشنطن، والتي وصف فيها العراق ببلد مقسّم فعلياً ومنهار ، ونظامه بغير العادل”.

وأضاف ان الخارجية “تؤكد ان نظام الحكم في العراق قائم على أساس ديمقراطي متوازن ومستوعب لجميع مكونات الشعب وهو يضمن حرية التظاهر والتعبير عن الرأي، كما ان شعبه القوي بوحدته يسطّر اليوم أروع صور الشجاعة في مقاتلته للجماعات الارهابية الدخيلة”.

وأشار جمال الى، أن “الحرب على الارهاب الذي باتت الاراضي التركية اليوم ساحة لعملياته الاجرامية تحتاج الى خطاب يعزز الشراكة والتعاون في سبيل القضاء عليه واقتلاع جذوره، والابتعاد عن خطاب التدخل في شؤون الدول الاخرى وإبداء الرأي الشخصي في طبيعة انظمتها ونسيج شعوبها”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال الخميس الماضي في اجتماع مع أكاديميين وممثلي مؤسسات فكرية خلا زيارته واشنطن ان “الحل في العراق هو بتأسيس نظام يضمن تقاسم السلطة والثروات بشكل عادل ومتوازن وشامل”.

وأضاف اردوغان إن “المناطق المجاورة لتركيا تشهد دماراً ومأساة إنسانية كالمأساة في سوريا والتقسيم الفعلي في العراق اللذان حولا المنطقة إلى بؤرة لعدم الاستقرار،” مشيرا الى أن “انتشار الإرهاب، وأزمة اللاجئين القائمة على حدود أوروبا تعدان أكثر نتائج ملموسة لانهيار البلدين سوريا، العراق”. على حد قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى