اقتصاد

تحضيرات أولية لعقد مؤتمر استثماري خاص بميناء الفاو الكبير

أعلن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برهان المعموري عن بدء التحضيرات الاولية لعقد المؤتمر الاستثماري الخاص بميناء الفاو الكبير، مشيراً الى أن اللجنة ستدرس امكانية تخصيص جزء من المشروع عبر نظام الاسهم.

 

وقال المعموري في بيان تابعه موقع قناة ” الاباء ” إن اللجنة شرعت ومنذ اشهر بمخاطبة الجهات ذات العلاقة بهدف الاسراع باتمام هذا المشروع الحيوي عبر طريقة الاستثمار بعد ان وجدنا عدم امكانية توفير التمويل اللازم له عبر تخصيصات الموازنة التي تأثرت سلباً بانخفاض واردات العراق التي تعتمد على النفط كمصدر اساسي للتمويل.

 

وأضاف المعموري، أن رئاسة الوزراء وافقت على تحويل انشاء المشروع عبر الاستثمار وكذلك وزارة النقل، حيث تم تشكيل لجنة من كافة الجهات ذات العلاقة وهم ممثلون عن لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ومجلس الوزراء ووزارة النقل وممثلين عن محافظة البصرة والنقل البحري، والتي ستبدأ اجتماعاتها قريباً لغرض الاعداد لمؤتمر استثماري دولي كبير سيقام في البصرة تدعى اليه شركات عالمية متخصصة بهذا النوع من المشاريع.

 

وأشار المعموري، الى أن اللجنة ستدرس امكانية تخصيص جزء من المشروع عبر نظام الاسهم، اي طرح اسهم للاكتتاب المباشر في سوق العراق للاوراق المالية وهنا سنتيح للمواطن المساهمة في المشروع وهو من افضل انواع الاستثمار التي ستعود على المساهمين بارباح جيدة، لكن المهم هو انجاز المشروع الذي ستكون وارداته لا تقل اهمية عن واردات النفط ناهيك عن انه سيوفر فرص عمل لاعداد كبيرة من الشباب وتشغيل قطاعات ذات علاقة.

 

وكانت وزارة النقل، أعلنت في (30 اذار 2015) عن طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كأكبر مشروع استثماري في العراق، وذلك ضمن سياستها لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى