دولي و عربي

“الناتو” يدرس إجراء أول محادثات رسمية مع روسيا منذ 2014

ذكرت مصدر دبلوماسي أن حلف شمال الأطلسي يناقش ما إذا كان سيدعو روسيا إلى أول محادثات رسمية بين الطرفين منذ 2014، وذلك “بهدف إعادة التوازن إلى العلاقات” التي تضررت بسبب الأزمة الأوكرانية.

وبحسب المصدر فإنه ورغم الخلافات بين الطرفين “إلا أنهما يقران بضرورة الشفافية على خلفية سلسلة الأزمات التي من بينها أوكرانيا والحرب في سوريا”.وصرح المصدر أن “الاجتماع لن يجري قبل اجتماع وزراء دفاع حلف الاطلسي في 10-11 شباط/فبراير”، إلا أنه من المرجح أن يجري في نهاية شباط أو مطلع آذار”، وأضاف “لا يزال يتعين علينا التحدث مع روسيا عن الأمر وعن الأجندة المحتملة..

وبالطبع ستكون أوكرانيا على القائمة، ولكن علينا أن نرى ما هي البنود الأخرى التي ستكون على الأجندة”.وذكر المصدر أن الهدف الآن هو إجراء سلسلة من اجتماعات المجلس قبل قمة زعماء دول الحلف التي ستعقد في وارسو في تموز/يوليو وسيتم خلالها الموافقة على تحسينات الاستعدادات الموافق عليها لمواجهة روسيا.

وأكد المصدر أن استئناف الاتصالات مع روسيا من خلال المجلس لا يعد مؤشراً على تراخي موقف الحلف ولكن رغبته في إدارة أفضل للعلاقات التي يرجح أن تكون صعبة لسنوات مقبلة. وقال المصدر أن “الهدف من الحوار الجديد هو الردع والشفافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى