صحف عربية تبرز إحياء الفلسطينيين لذكرى "يوم الأرض"

  • 02 نيسان 2017 13:02
  • 395


قناة الإباء / متابعة ..

أبرزت صحف عربية، بنسختيها الورقية والإلكترونية، إحياء الفلسطينيين للذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض الذي يصادف نهاية مارس/آذار من كل عام، وتزامن هذا العام مع قرار الحكومة الإسرائيلية بتشيد أول مستوطنة جديدة في الضفة الغربية منذ حوالي عقدين.
وامتدح العديد من الصحف ما وصفه بـ"نضال" الشعب الفلسطيني في مواجهة السياسات الإسرائيلية للإستيلاء على أرضه.
ويعود هذا اليوم إلى عام 1976 عندما قُتل ستة فلسطينيين على يد الشرطة الإسرائيلية خلال احتجاجهم على مصادرة أراضٍ في الجليل.
تقول رولا عبدالله في المستقبل اللبنانية: "تبقى حكاية الأرض الفلسطينية في الذكرى الحادية والأربعين لأوّل احتفال بيوم الأرض، خضراء كما غادرها العدد الأكبر من الأهالي رغماً عنهم، إثر نكبة الـ1948".
وتنتقد الكاتبة "القرارات الإسرائيلية بمصادرة الأملاك ومعها الخيرات والأرزاق، لترتفع المستعمرات وتتبدل القرى والأمكنة في الحدود والأسماء وملامح قاطنيها".
وتعتبر الوطن العمانية أن يوم الأرض "يوم كبرياء لفلسطين" حيث "لا يزال الفلسطينيون يقاومون سرقة أرضهم من الكيان الغاصب، وسط صمت دولي، وضعف عربي" حسب تعبير الصحيفة.
في السياق ذاته، يشير محمد خطابي في هسبريس المغربية الإلكترونية إلي ما يعانيه الفلسطينيون من "بعض الشّقاق الداخلي، ويواجهون لعنة التشرذم وفتنة الخلافات، وأمسى التصدّع قابَ قوسين أو أدنى من أن يُصيبَ صرحَ الوحدةَ الوطنية المنشودة".
ويحذر راسم عبيدات في القدس الفلسطينية من "تسونامي استيطاني يبتلع القدس ويريد الإجهاز عليها بشكل نهائي"..


المصدر : وكالات

qkh



التعليقات