خبير يكشف السبب الحقيقي لنشر صواريخ "هيمارس" في سوريا

  • 16 حزيران 2017 15:22
  • 55
قناة الإباء / متابعة
قال على رزق، الخبير في مركز دراسات الشرق الأوسط إن قيام القوات الأمريكية بنشر منظومتي صواريخ "هيمارس" في منطقة التنف السورية من شأنه تقويض نفوذ إيران في المنطقة، كما أنه يأتي في وقت تضع إدارة ترامب إيقاف المد الشيعي ضمن أولوياتها.
وتابع رزق إن "نشر منظومة الصواريخ "هيمارس" ينبغي أن ينظر له في سياق أن مجموعة دول على رأسها إيران تحاول بسط نفوذها في المنطقة، وهو ما جعل روسيا تعرب عن قلقها بشأن أن القوات الأمريكية تسعى لمهاجمة الموالين للرئيس بشار الأسد بدلًا من محاربة "داعش"".
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية نقلت من الأردن إلى قاعدة القوات الأمريكية في منطقة التنف السورية منظومتي صواريخ "هيمارس"، وأشارت إلى أن هذه الخطوة كان لابد أن تأتي بموافقة الحكومة السورية، وقالت الوزارة "أمريكا نقلت من الأردن إلى قاعدة القوات الأمريكية للعمليات الخاصة في منطقة التنف السورية منظومتي صواريخ "هيمارس". نشر أي نوع من الأسلحة الأجنبية على أراضي سوريا، وخاصة منظومة صواريخ يتطلب موافقة الحكومة السيادية في البلاد".
ولفتت الدفاع الروسية إلى أن منظومة "هيمارس" التي نقلت إلى سوريا يمكن استخدامها لشن ضربات على وحدات الجيش السوري، موضحةً أن مدى المنظومة لا يسمح بدعم فصائل "قوات سوريا الديمقراطية" في مدينة الرقة.
سبوتنيك

dh
التعليقات