بعد الاتفاق... الوطني الكردستاني يحصل على رئاسة الجمهورية ومحمد صابر الاوفر حظاً

  • 13 أيلول 15:47
  • 16

قناة الإباء / متابعة

كشف مصدر كردي رفيع المستوى، اليوم الخميس، عن توصل حزبي البارزاني والطالباني لاتفاق يقضي بمنح الأخير منصب رئاسة الجمهورية بعد مفاوضات عدة جرت بين الطرفين.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إن "المفاوضات بين الديمقراطي الكردستاني والوطني الكردستاني تمخضت عن الوصول الى اتفاق ينص على منح الاتحاد الوطني الكردستاني منصب رئاسة الجمهورية، بالمقابل ان يحصل الديمقراطي الكردستاني على مناصب سيادية في الحكومة الجديدة ومنها وزارات".

وأضاف المصدر ، ان "اجتماع المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني يناقشُ حالياً اختيار مرشح لمنصب رئاسة الجمهورية"، لافتاً إلى ان "المرشحين الأوفر حظاً من بين الموجدين هو محمد صابر وبعدها الرئيس الحالي فؤاد معصوم".

وأوضح المصدر ان "اجتماع اليوم للمجلس القيادي سيناقش عدة مسائل منها الاستعدادات الجارية للمشاركة في انتخابات برلمان اقليم كردستان وتشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة اضافةً الى مواضيع الأخرى تخص الشأن السياسي بالإقليم".

يشار إلى أنّ الخلاف بين الكتل الكردستانية عميق بشأن منصب رئيس الجمهورية والمناصب الأخرى، ولم تستطع تجاوزه، في وقت تسعى فيه جهات سياسية لإطلاق مبادرة لتوحيد التوجهات الكردية على رأي واحد وتجاوز الخلافات.

M.K


التعليقات