أسباب جديدة تضاف إلى جملة أسباب ارتفاع ضغط الدم

  • 13 آذار 07:41
  • 14

قناة الإباء/متابعة 

 

لارتفاع ضغط الدم أسبابه المعروفة والتي طالما تحدث عنها الأطباء والأخصائيون، حيث يؤدي الخلل في النظام الغذائي وقلة التمرينات الرياضية وعادات النوم السيئة، إلى ظهور مشاكل في ضغط الدم للإنسان، إلا أن هناك أسبابًا أخرى تتبع عادات وسلوكيات يومية لا يعرفها الكثيرون، ما يزيد من مخاطر الإصابة بهذا المرض.

 

وبحسب منظمة الصحة العالمية يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب. كما تتسبب مضاعفات الارتفاع المفرط في ضغط الدم في 9.4 مليون وفاة على نطاق العالم كل عام.

وبدون مقدمات أو أعراض ظاهرة يتعرض الكثيرون من أصحاب هذا المرض إلى ارتفاع مفاجئ لضغط الدم، ولكن من بين تلك الأسباب التي تؤدي إلى الارتفاع المفاجئ لضغط الدم:

ـ الإفراط في تناول الملح
وينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول المأكولات المالحة قدر المستطاع؛ وبحسب موقع "EurekAler" فإن ملح الطعام يتسبب بتطور ضغط الدم، فكلما زادت كمية الملح في الطعام التي يتناولها الشخص، زاد تراكم أيونات الصوديوم في بلازما الدم والسائل النخاعي، وهذا بدوره يؤدي إلى إثارة الجهاز العصبي السمبثاوي (الودي) الذي ينظم الدورة الدموية.

ـ الضوضاء
وقد تؤدي الضوضاء في أماكن العمل أو السكن في أماكن مكتظة بالسكان وما يسببه ذلك من قلق وعدم القدرة في الحصول على الراحة النفسية، إلى الإصابة بأمراض الضغط، وأرجع الطبيب الألماني، فيليب بارمان، اختصاصي طب الباطنة، ذلك التغير المفاجئ إلى التوتر النفسي، لذلك لا بد من الحصول على قسط من الراحة خلال فترة العمل الشاقة التي تتسبب في الكثير من التوتر والضغط النفسي.

أسباب خفية لارتفاع ضغط الدم


ووفقًا لما نشره موقع "فوكس نيوز"، فإن هناك أربع عادات لها تأثير سلبي على ضغط الدم وهي:

ـ المكملات الغذائية
تحتوي بعض المكملات الغذائية، وبعض الأطعمة المعالجة، على مستويات عالية من مادة "التيرامين"، والتي بدورها تتفاعل مع مضادات الاكتئاب مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ـ العقاقير
كما يقول الأطباء فإن الأدوية المضادة للالتهابات أو الاحتقان، أو المسكنة للآلام والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، بالإضافة إلى أدوية السرطان والمنشطات، وأدوية تحديد النسل، كلها تساهم في زيادة ضغط الدم.

ـ القهوة والشاي
ينصح الأطباء بعدم شرب ما يزيد عن 300 ميلليغرام من القهوة يوميًا، أي ما يعادل فنجانين إلى 3 من القهوة في اليوم، حيث تساهم مادة "الكافيين" الموجود في القهوة في ارتفاع ضغط الدم.

ـ القراءات الخاطئة
وينصح الأطباء عند قياس ضغط الدم في المنازل ولتجنب الخطأ في تحديد مدى نسبة ارتفاع ضغط الدم، بالتبول أولاً وبالإضافة إلى تجنب التدخين أو شرب القهوة لمدة 30 دقيقة، قبل القياس، والجلوس بهدوء لدقائق قبل بدء القياس، إذ يخطئ كثير من الناس في قراءة ضغط الدم عبر أجهزة تستخدم في المنازل، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة بشأن تناول أدوية الضغط ما يترتب على ذلك من نتائج عكسية.

علامات ارتفاع ضغط الدم
ولارتفاع الضغط العديد من العلامات الواضحة التي تظهر على المريض كالصداع وضغط بالأذن واحمرار الجلد وضيق التنفس، بالإضافة إلى التعب المفاجئ.

 

المصدر موقع آر تي + موقع فوكس نيوز

 


التعريفات

ضغط الدم
التعليقات