سيد الساجدين الإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام)

  • 14 أيار 2016 14:42
  • 278
نبذة عن حياة الامام علي ابن الحسين عليه السلام
هو الامام الرابع من الائمة الطاهرين: علي بن الحسين ابن علي ابن ابي طالب.
والده: سيد الشهداء الامام الحسين ابن علي عليهما السلام.
والدته:السيدة شاه زنان بنت يزدجرد بن شهريار بن كسرى ابرويز بن هرمزانو شروان.
جده: امير المؤمنين وسيد الوصيين علي ابن ابي طالب عليه السلام.
ميلاده: في الخامس من شعبان سنة ثمان وثلاثين من الهجرة.
كنيته: ابو الحسن وابو محمد.
القابه: علي الاصغر لكونه اصغر من اخيه الشهيد في كربلاء علي الاكبر،وزين الصالحين، والسجاد، زين العابدين، والبكاء،وذو الثفنات.
امامته:قام بامر الامامة بعد استشهاد ابيه الامام الحسين عليه السلام عام 61ه وله من العمر 23 سنة وتوفي مسموما في 25 محرم عام 95 ه وله من العمر 57 سنة.
فضائله ...
لللامام علي ابن الحسين عليه السلام فضائل عديدة كيف لا وهو من ائمة الهدى الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم وعصمهم بلطفه
ومن فضائله التي تدل على علوا مقامه..
روي عن رسول الله انه قال:" اذا كان يوم القيامة ينادي مناد اين زين العابدين؟ فكاني انظر الى ولدي علي ابن الحسين ابن علي ابن ابي طالب يخطر بين الصفوف.البحارج 46ص3.
وروى جابر الانصاري قال:" كنت عند رسول الله صلى الله عليه واله فدخل عليه الحسين ابن علي فضمه الى صدره وقبله واقعده الى جنبه ثم قال: يولد لابني هذا ابن يقال له علي اذا كان يوم القيامة ينادي مناد من بطنان العرش ليقم سيد العابدين فيقوم هو.
وهذا اليسير من فضائله الكثيرة ولكنها ترشدك الى شموخه وعظيم منزلته عليه السلام. 

السلام عليك يا مولاي يا أمين الله في أرضه السلام عليك يا علي بن الحسين السلام عليك يا سيد الساجدين وزين العابدين السلام عليك ياعليل كربلاء السلام عليك يامن رأيت أباك مجدلآ ومقطعآ بالبيداء وقد داسته الخيول وطحنت صدره وظهره بحوافرها السلام عليك يا من بقيت طول عمرك مختنقآ بعبرته حزين القلب باكي العين وفاجعة كربلاء لا تغيب عن عينك السلام عليك يامن قلت كلما تذكرت مصارع بني فاطمة خنقتني العبرة حتى قضيت غريبآ مسمومآ قتيلآ السلام عليك يا من واسيت أمك بستواء قبرك السلام عليك يا صاحب القبر الذي لا تضله قبة و لا ظل السلام عليك يا من منع النواصب زيارته والنعي واللطم والبكاء عند قبره السلام عليك يا مولاي يا من زواره الحمام المتطايرة ، و الصلاة و السلام عليك يا مولاي يوم ولدت ويوم اُستشهدت ويوم تبعثُ حيا.
sf
التعليقات